الأحكام الفقهية ..كفارة اليمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأحكام الفقهية ..كفارة اليمين

مُساهمة من طرف زينب الشعراوى في الخميس 1 يناير 2009 - 21:05

وابدأ أولا ... كفارة اليمين

اليمين : هي الحلف بأسماء الله أو صفة من صفاته ، ولا يجوز الحلف بغير أسماء الله كالكعبة المشرفة والولى والنبي والأب والأم أو ما شابه ذلك ، فإن يمينه لا تنعقد ولا كفارة عليه إذا حنث فى يمينه ، ولكن أثم بتعظيمه غير الله .. قال رسول الله ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت لا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا إلا وانتم صادقون )رواه البخارى ومسلم
قال بن عمر رضى الله عنهما أن النبى أدرك عمر بن الخطاب فى ركب وهو يحلف بأبيه فناداهم الرسول ( ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) قال عمر ما حلفت بعدها منذ سمعت رسول الله ينهى عن ذلك .. وسمع رسول الله رجلا يقول لا والكعبة فقال ( من حلف بغير الله فقد أشرك )
ولا يجوز للإ نسان أن يقسم إلا بثلاثة شروط
أولا: أن يكون هناك ضرورة تدعوا الى القسم قال تعالى ( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم )
ثانيا : إذا أقسم وجب عليه أن يكون صادقا فمن حلف كاذبا اهتز عرش الرحمن غضبا
ثالثا : إذا أقسم فلا يقسم إلا بالله
ولذلك فإن اليمين الكاذبة الفاجرة تسمى يمين الغموس .. ومعناها تغمس صاحبها فى نار جهنم


أقسام اليمين : تنقسم ا ليمين الى ثلاثة أقسام
أولا : اليمين اللغو ثانيا : اليمين المنعقدة ثالثا : يمين الغموس

أولا : يمين اللغو
هى الحلف بفير قصد اليمين كأن يقول الرجل والله لتأكلن أو لتشربن ونحو ذلك لايريد يمينا .. وهو ما يجرى على لسان المسلم من الحلف بدون قصد اليمين ، كمن يكثر فى كلامه قول لا والله .. لقول السيدة عائشة رضى الله عنها ( اللغو فى اليمين كلام الرجل فى بيته لا والله.. ومنها أن يحلف المسلم على الشئ يظنه كذا فيتبين له خلاف ما كان يظن .. مثلا أنت واقف مع صديق لك ورأيت فلا نا من بعيد قلت والله هذا خالد فلما اقترب منك كان زيد ، وليس خالد

وحكم هذه اليمين أنها لإثم فيها ولا كفارة قال تعالى ( لايؤاخذكم الله باللغو فى أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان )

ثانيا : ا ليمين المنعقدة
وهى التي يقصدها الحالف ويصمم عليها ، فهي يمين متعمدة ومقصودة .. كأن يحلف الإ نسان على أمر مستقبل ، كان يقول المسلم والله لأ فعلن كذا وكذا .. أو لاأفعلن .. أو يقول لزوجته مثلا ، والله لاتذهبى الى بيت فلان !! فإن ذهبت وقع اليمين... فهذه هى اليمين ا لتى يؤاخذ فيها الحالف لقوله تعالى ( ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان )
حكم هذه اليمين : أن من حنث فيها أثم ووجبت عليه كفارة يمين .. فإن كفر عن يمينه سقط الإثم وزال ؟؟
وكفارة هذه اليمين المنعقدة أربعة أقسام
أولا : اطعام عشرة مساكين ، أو جمعهم على طعام غداء وعشاء يأكلون حتى يشبعوا .. أو اعطاء كل واحد منهم رغيفا مع بعض الإدام .. ولو اطعم مسكينا عشرة أيام فإنه يجزئ عن عشرة مساكين ، عند أبى حنيفة النعمان
ويشترط فى الإطعام أن يعطى كل مسكين من العشرة نصف صاع من بر أو صاع من تمر أو شعير .. أو قيمة ذلك ، وأن لا يعطى الكفارة كلها لمسكين واحد فى يوم واحد دفعة واحدة .. أما إذا غدى مسكينا مثلا وأعطاه قيمة العشاء جاز ذلك ؟ د

ثانيا : أو كسوتهم وهو اللباس أقل ذلك الباس ما يلبسه المساكين عادة ، فيكفى جلابية مع إزار ، قال مالك : يدفع لكل مسكين ما يصح أن يصلى فيه إن كان رجل أو امرأة كل بحسبه

ثالثا : أو تحرير رقبة مؤمنة أى اعتاق الرقيق وتحريره
رابعا : الصيام عند عدم الإستطاعة !! فمن لا يجد واحدة من هذه الثلاث .. وجب عليه أن يصوم ثلاثة أ يام متتابعة !! ويجوز متفرقة .. ويجوز اخراج القيمة عن الإطعام والكسوة، قال تعالى ( لايؤاخذكم الله با للغو فى أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته اطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون ) آية 89 الما ئدة .


ثالثا:اليمين الغموس: وهى أن يحلف المرء متعمدا الكذب، كأن يقول والله فعلت كذا وهو لم يفعل.. أو يقول والله لقد اشتريت كذا بخمسين درهم وهو قد اشترى بأقل من ذلك، أي يحلف على شئ وهو معتقد خلاف ذلك !! هذه هي اليمن الكاذبة وهى كبيرة من كبائر الإثم ؟؟ ومع الأسف لاكفارة فيها إلا الغمس في نار جهنم ولذلك سميت يمين الغموس وهى المعنية في قول رسول الله ( من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان )
وهذه اليمين لاكفارة فيها إنما يجب فيها التوبة والاستغفار ، وذلك لعظم ذنبها قال تعالى ( ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم )

هذا وبالله التوفيق
ونلتقى فى الجزء الثانى من كفارة اليمين .... الرد على الأسئلة
الخاصة بكفارة اليمين
والله اعلم

أهم مراجع البحث

تفسير القرآن الكريم
1- تفسير القرطبى محمد بن احمد الأنصارى دار الكتاب العربى القاهرة
2- تفسير الطبرى محمد بن جرير الطبرى الطبعة الأولى بولاق

الحديث
1- الموطأ الإمام مالك بن أنس دار احياء الكتب العربية مصر
2- صحيح البخارى محمد بن اسماعيل اليمامة للطبع والنشر دمشق
3- صحيح مسلم مسلم بن الحجاج دار احياء التراث العربى

كتب الفقه
1- الفقه على المذاهب الأربعة عبد الرحمن الجزرى دار الكتب العلمية بيرت
2- المدونة الكبرى للإمام مالك رواية سحنون دار الفكر بيروت
3- شرح الزرقانى عبد الباقى الزرقانى دار الفكر بيروت
4- جواهر الإكليل صالح عبد السميع الآبى دار المعرفة
5- الشرح الصغير احمد الدردير مطبعة عيسى البابلى القاهرة
6- تبين المسالك الى أقرب المسالك عبد العزيز بن حمد أل مبارك
7- اللباب شرح الكتاب عبد الغنى الميدانى دار الحديث حمص بيروت
8- فتح القدير كمال الدين بن همام بولاق مصر
9- كتاب الأم محمد بن ادريس الشافعى دار المعرفة بيروت
10- نهاية المحتاج بن شهاب مصطفى البابى الحلبى مصر
11- المغنى محمد الشربينى دار احياء التراث بيروت
12- الوجيز ابوحامد الغزالى دار المعرفة بيروت
13- الفتاوى الكبرى بن تيمية الطبعة الأولى 1398 هجرية
14- العدة شرح العمدة بهاء الدين المقدسى مكتبة الرياض
15 فقه السنة سيد سابق بيروت لبنان
16- بداية المجتهد بن رشد دار المعرفة

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زينب الشعراوى
.
.

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 44
الجنسية : مصرية
الوظيفة : لاشى
نشاط العضو :
4 / 1004 / 100

رقم العضوية : 16
علم الدولة :
نقاط : 22939
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى